Histats

شاشة العرض البلوري السائل LCD

LCD
LCD
شاشة العرض البلوري السائل (بالإنكليزية: liquid crystal display، اختصارا: LCD) وهو عبارة عن جهاز بصري مكون من كريستالات مصفوفة على سطح رقيق مقسم إلى عنصورات عديدة مدعم بضوء خلفي، يقوم الكريستال بتحويل الضوء الماين "الاستقطاب" (بالإنجليزية: polarization) ليظهر صورة أو رمز أو إشارة.
تتكون الشاشة من عنصورات (بالإنجليزية: pixel)عبارة عن نقاط من الالوان أو الضوء. بواسطة الحقل الكهربائي نتحكم في اتجاه الضوء وبمساعدة مصفي الاستقطاب والإضاءة الخلفية تظهر الصورة. منها تطورت active matrix display وللتحكم في الماتركس بواسطة thin film transistor (TFT).

شاشة عرض الكريستال السائل
شاشة عرض الكريستال السائل.
  1. فيلم تصفية الإستقطاب بمحور عمودي فقط لإدخال الضوء.
  2. ركيزة الزجاج مع أقطاب الITO.
  3. سائل كريستال خيطي ملتوي.
  4. ركيزة الزجاج الكهربائي مع فيلم (ITO) مع الحافات الأفقي للاصطفاف مع فلتر أفقي
  5. فيلم تصفية الإستقطاب بمحور أفقي فقط لمنع / تمرير الضوء.
  6. سطح عاكس لعكس الضوء إلى المشاهد
يوجد في السنتي متر الواحد من الشاشة أعداد كبيرة جدا مما يعرف بالبيكسل وهو عبارة عن مربع صغير جدا يحتوي على عدد من الألوان الأساسية التي تعطي الإضاءة، وتختلف جودة الشاشة باختلاف كمية البيكسل في السنتيمتر الواحد، وأيضا يختلف قوة البيكسل بقوة إضاءته.
كل بكسل في شاشة الكريستال السائل يتكون من طبقة جزئ مصفوف بين إثنين من الموصلات كهربائية لشفافة، واثنين من المرشحات (فلاتر) الأول أفقي والأخر عمودي، والضوء الذي يمر في أول مرشح لن يمر عبر المرشح الثاني.

المميزات:

شاشة الكريستال السائل تستخدم تقريبا نفس نظام الشاشة العادية، ولكن بدل الغاز الموجود داخل الشاشات الكبيرة وضع سائل وهو ما يعرف بالسائل البلوري. ومن بين مميزات هذه الشاشات:
1_حجمها أقل بكثير من الشاشات العادية.
2_خفيفه ويسهل نقلها.
3_مرشدة للكهرباء فلا تحتاج جهد عال من الكهرباء كما في الشاشات العادية.
4_بما أنها لا تستخدم جهد عال فهي مريحة للعينين بالمقارنة بالشاشة العادية.
5_شكلها أفضل بكثير من الشاشة العادية.
6_جودتها أعلى من الشاشات العادية من حيث الألوان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق