Histats

مشروع نظارات جوجل الذكية

نظارات جوجل
نظارات جوجل

مشروع نظارات جوجل هو عبارة عن برنامج أبحاث وتطوير من طرف جوجل لأجل إنتاج نموذج تجريبي وصناعة الشاشة المثبتة بالرأس أو ما يعرف بـ head-mounted display.
وعلى الرغم من أن مثل هذه العروض ليست بالأمر الجديد إلا أنها في الأصل استقطبت اهتمام وسائل الإعلام نظرا لأن هذا المشروع حظي بدعم أغلبية العامة المتتبعين، إضافة إلى أن النموذج الأولي يعد أصغر وأقل حجما من التصميم السابق للـHead-mounted display.

نظارات جوجل الذكية
نظارات جوجل الذكية
المشروع التجريبي يشبه النظارات العادية أين تستبدل العدسات بالشاشة المثبتة، كما أنه من المتوقع أن تظهر في المستقبل تصميمات جديدة تسمح بدمج شاشة العرض المطورة في النظارات العادية.
مشروع النظارات هو جزء من "جوجل المختبر إكس" الخاص بشركة جوجل، الذي عمل على العديد من التكنولوجيات المستقبلية الأخرى كالسيارة ذاتية القيادة. تم الإعلان عن المشروع عبر "جوجل +" من طرف برويز باباك Babak Parviz مهندس كهربائي عمل أيضا على تثبيت شاشات العرض على العدسات اللاصقة، وستيف لي Steve Lee مدير مشروع و"متخصص في التحديد الجغرافي"، سيباستيان ثران الذي طور " أوداسيتي Udacity": برنامج مفتوح المصدر للتلاعب بالأصوات الرقمية "، بالإضافة إلى مشروع السيارة ذاتية القيادة.
بدأ تجريب المنتج في أبريل 2012، النيويورك تايمز بدورها نشرت على صحيفتها أن النظارات ستكون متوفرة للجميع بسعر تكلفة الحواسيب الذكية الحالية أي ما بين 250$ إلى غاية 600$ بنهاية العام الجاري، لكن تقارير أخرى أشارت إلى عدم توفر النظارات للبيع قريبا. يعتبر الغرض من مشروع نظارات جوجل هو التمكن من عرض المعلومات دون استخدام اليدين لمعظم المستخدمين الحاليين للهواتف الذكية، بالإضافة إلى التعامل مع شبكة الانترنت استنادا إلى الأوامر الصوتية فقط، بطريقة مشابهة لتطبيق الآي فون "سيري" "SIRI". في حين سيكون نظام تشغيل الأندرويد الخاص بجوجل البرنامج المحرك للنظارات.
سيرجي برين ارتدى النموذج التجريبي من النظارات في الـ5 من أبريل 2012 في مناسبة Foundation Fighting Blindness "مؤسسة مكافحة العمى" في سان فرانسيسكو، وعلى الرغم من الاستقبال الإيجابي للنموذج، فلقد كان هنالك العديد من الانتقادات والسخرية بدءا من قدرة شركة جوجل على إدخال وترويج الإعلانات (حيث تعتبر الأخيرة مصدر دخل الشركة) وانتهاء بالنتائج المخيبة المنتظرة من الإعلان عن هذا المنتج.

_________________
أوداسيتي Udacity :

أوداسيتي برنامج حر لمعالجة الملفات الصوتية الرقمية. يسمح البرنامج أيضا باستحداث ملفات صوتية جديدة تسجل باستعمال الميكروفون. يمتلك العديد من المرشحات التي تستعمل لتطبيق بعض التأثيرات على الصوت المسجل، كتضخيمه وإضافة صدى وغيرها من التأثيرات.
يرجع الفضل في ظهور البرنامج إلى مطوره دومينيك مزوني المهندس السابق بوكالة ناسا والعمال حاليا مع شركة جوجل. يعمل في المشروع رفقة دومينيك قرابة العشرين مطور وثلاثين مترجم.

سيري  SIRI :

برنامج Siri يعمل على تنفيذ الاوامر التي تطلبها صوتيا أو كتابتها نصيا.
وقد تم الكشف عنه في عام 2007 من قبل مطورين بشركة Norman Winarsky ولكن أبل قامت بالاستحواذ على هذا المشروع بمبلغ 200 مليون دولار العام 2010.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق